جريدة فوتبول

    ...

“فوتبول” تكشف عن تفاصيل مجموعة قنوات IQ سبورت وتعلن موعد انطلاقها

“فوتبول” تكشف عن تفاصيل مجموعة قنوات IQ سبورت وتعلن موعد انطلاقها

شارك هذا الموضوع

فوتبول | بغداد :

اكملت وزارة الشباب والرياضة الخطوط العريضة لانشاء مجموعة قنوات IQ سبورت التي ستكون ملبية لطموحات وذائقة الجماهير الرياضية والمشاهدين من خلال اطلاق مجموعة قنوات رياضية – شبابية بصيغة HD وباحدث التقنيات والاستوديوهات المميزة ، اذ سيتم التعاقد مع مجموعة من الاعلاميين الرياضيين من كوادر الخبرة والشباب الذين سيكونوا نواة لتأسيس هذا المشروع الاعلامي الكبير .

وحسب المعلومات التي حصلت عليها “فوتبول” فأن باقة القنوات ستطلق في بداية الامر من قناتين عالية الجودة تأخذ على عاتقها نقل مباريات الدوري العراقي لكرة القدم اذ ستكون الانطلاقة بقناتين IQ H 1  و IQ H 2   ، ومن ثم اكمال باقي قنوات المجموعة لتصل الى 5  قنوات رياضية تاخذ على عاتقها نقل كافة الفعاليات الرياضية في العراق .

وتستهدف مجموعة قنوات IQ  سبورت نقل مباريات الدوري العراقي لكرة القدم ودوري السلة والطائرة واليد ، وكافة الفعاليات والانشطة الرياضية ، بالاضافة الى مباريات المنتخبات الوطنية الودية ، وايضا الاتفاق على شراء حقوق مباريات المنتخب الوطني في البطولات المختلفة .

وينتظر ان يتسلم وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان مشروع انشاء هذه القنوات والدراسة التفصيلية الكاملة لها خلال الايام المقبلة من اجل البدء بالعمل فيها بشكل رسمي ، حيث سيتم رفع هذا المشروع الى مجلس الوزراء لتخصيص الميزانية السنوية لهذه القنوات .

وفيما يتعلق لو ان المشروع قد واجه بعض المعرقلات بشأن التخصيصات الحكومية فأنه سيبقى قائما ولن يتاثر اطلاقا ، اذ ان هناك مجموعة شركات راعية قريبة من الوزارة ستأخذ على عاتقها تمويل هذه القنوات بشكل سنوي لحين تجهيز كافة الامور المطلوبة .

ويجري حاليا ترتيب مقر القناة ، الذي سيكون تجهيزه بالمستوى اللائق داخل المجمع الحكومي في وزارة الشباب والرياضة من خلال تخصيص بناية مناسبة له ، اذ جاء هذا القرار لكسب الوقت من اجل اطلاق هذه القنوات ومن بعدها سيكون العمل تدريجيا للتحول الى مقر جديد ، وباستوديوهات ضخمة سيتم بناءه فيما بعد.

وستبث هذه القنوات على قمر النايل سات ، كما سيكون هناك بث لها على الاجهزة اللوحية لتصل الى اكبر قدر ممكن من الجماهير والجالية العراقية المتواجدة في كل بلدان العالم .

وستكون القناة مستقلة بشكل كبير ، وغير خاضعة لاي جهة ، حيث امر الوزير عبطان ان يتم تشكيل لجنة خبراء من الاعلاميين واصحاب الاختصاص لوضع سياسة حيادية وفق معايير واطر الاعلام الرياضي الحديث الذي يبتعد عن التحزب والميول لاي طرف على اخر ، يأتي ذلك لتكون القناة غير خاضعة لسياسة وزارة الشباب والرياضة سواء استمر عبطان وزيرا لها او يأتي وزير اخر غيره.

وتاتي فكرة انشاء مجموعة هذه القنوات  بعد ان “تخدشت” طموحات وامال المشاهد كثيرا ، وملو من الوعود التي قدمتها شبكة الاعلام العراقي كثيرا ، اذ ابتعدت الشبكة عن الرياضة بشكل كبير ، ولم تحاول تطوير عمل القناة الرياضية العراقية ، بل ازادات الاوضاع سوءا اكثر عندما شهد الموسم الحالي عزوف الشبكة من شراء حقوق مباريات الدوري العراقي وعدم نقلها عبر القناة الرياضية لكون القائمين عليها يودون الحصول عن الحقوق بشكل مجاني لكون القناة تحمل مسمى “قناة الوطن” !! ، مما اضطر المشاهدين البحث عن طرق جديدة لمتابعة المباريات تتلخص في المشاهدة بطرق بدائية عبر البث المباشر من على مواقع التواصل الاجتماعي او انتظار ما تنقله قناة الكاس القطرية من مباريات محددة .

رغبة الوزير عبطان جاءت باستحداث باقة قنوات IQ سبورت لكي تكون قنوات تحترم المشاهد والجماهير الرياضية وتلبي طموحاتهم ، وشغفهم وولعهم الكبير بالرياضة ، لاسيما بعد ان ابتعدت القناة الحكومية عن كسب الشباب من خلال نقل الفعاليات الرياضية التي ابتعدت عنها بشكل مثير للاستغراب ، وبحجج واهية تتعلق بعدم وجود الاموال لشراء حقوق مباريات الدوري العراقي ، في حين ان الشبكة اتجهت لشراء المسلسلات والبرامج الهابطة والتي لا تحظى بمشاهدة واهمية كبيرة .

 مجموعة قنوات IQ H  سبورت ، ستكون شبابية رياضية منوعة ايضا ، حيث تعتزم ادارة القنوات على شراء حقوق برامج ترفيهية ، وفي حال نجاح التجربة مستقبلا سيتم اضافة مجموعة قنوات اخرى ، كقنوات المسلسلات والافلام والوثائقية ، اذ سيكون الاهتمام منصبا على مجموعة قنوات تعتمد بتمويلها على القطاع الخاص والاعلانات وتضاهي وتحاكي مجموعة قنواتbein sport  وقنوات Mbc  بكل تفاصيلها .

وتم الكشف عن موعد انطلاق القنوات قبل بداية الموسم المقبل ، حيث سيكون بثها تجريبيا في بادىء الامر ، واشارة الانطلاق ستبث من العاصمة المصرية القاهرة ، لحين اكمال كافة الترتيبات والاستوديوهات لتبث فيما بعد من بغداد بشكل نهائي ، على ان يتم تجهيز المقر الرئيسي وفق مواصفات عملاقة تستحق ان يطلق عليها مجموعة قنوات عراقية رياضية حالها من حال الكثير من المؤسسات الاعلامية العربية والعالمية.

 

 [wp_ad_camp_1]

شارك هذا الموضوع

اترك تعليق

اكتب تعليق

جريدة فوتبول