جريدة فوتبول

    ...

دورينا جريمة بحق الانسانية .. درجة الحرارة تتجاوز الـ 45 % والحسابة بتحسب !

دورينا جريمة بحق الانسانية .. درجة الحرارة تتجاوز الـ 45 % والحسابة بتحسب !

شارك هذا الموضوع
فوتبول | محمد خليل :
تضطر أندية الدوري العراقي الممتاز، اللعب في مختلف الأجواء والظروف خاصة في فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة بشكل غير معقول ، اذ ان اللعب في الأجواء الحارة إرهاق ذهني وبدني للاعبي الدوري الممتاز في إطار منافسات الدوري الأطول في العالم والذي يستمر لأكثر من ثمانية أشهر .
اللعب في درجات الحرارة التي تتجاوز الـ45 درجة مئوية يؤثر كثيراً على مردود اللاعبين ومستواهم الفني وكذلك على الجانب الذهني والبدني لهم.
وتسلط “فوتبول” في التقرير التالي على معاناة اللاعبين وهم يلعبون في هذه الظروف الجوية القاسية.
قائد نادي الميناء محمد رباط تحدث عن رأيه في اللعب بالصيف وخاصة المباريات التي تقام تحت أشعة الشمس وليس مساءً. وقال رباط إن “درجات الحرارة العالية تؤثر بنسبة 80 % على مستوى اللاعب وصحته”.
وأوضح بالقول، “لا اعتقد يوجد لاعب يستطيع أن يقدم أفضل ما لديه في هكذا أجواء خاصة إذا كانت المباراة تقام على الملعب الصناعي”.
وتابع رباط، “هذه اعتبرها جريمة بحق الإنسانية لان هكذا أجواء فيها إيذاء نفس وخاصة في شهر رمضان الفضيل”.
ويرى المدرب عصام حمد، أن المباريات يجب أن تقام في توقيتات معقولة وليس تحت أشعة الشمس اللاهبة.
وقال حمد إن “طاقة اللاعب لها حدود، فهو لا يستطيع أن يلعب مباراة في درجات حرارة تصل إلى اكثر من 45 درجة، وهذا الامر سيؤثر على صحتهم كثيراً”.
واضاف : يفضل ان يكون الدوري العراقي مثل بقية دوريات الدول الأخرى، أي يجب أن يبدأ نهاية آب وينتهي في أيار، كي تكون درجات الحرارة معقولة”.
اللاعب السابق والمحلل الرياضي صفوان عبد الغني، يرى ان اللعب في درجات الحرارة عالية يعد خطأً جسيماً ومن الممكن أن يكلف اللاعب حياته.
وقال عبد الغني: “من الخطأ علمياً اللعب في أجواء بدرجات حرارة مرتفعة، فسلجيآ مع ارتفاع درجات الحرارة ممكن أن يتوقف أي عضو من أعضاء جسم الإنسان عن العمل وهذا الأمر ممكن أن يكلف اللاعب حياته”.
وأوضح: “من الجانب البدني، مع ارتفاع درجات الحرارة الجسم يفقد العديد من السوائل، فبذلك يحتاج إلى الماء أو السوائل من اجل ديمومة عمل العضلة”، مبيناً أن “فقدان السوائل أو الماء يؤدي إلى خلل في توازن الأملاح والسكريات”.
وتابع عبد الغني، أن “فقدان الماء له علاقة بعملية طرد السموم من الجسم والعديد من الوظائف الحيوية التي تؤثر على الجانب الذهني والبدني للاعب وهذا الأمر سوف ينعكس على مستوى الأداء الفني للاعبين بكل تأكيد”.

 

[wp_ad_camp_1]
شارك هذا الموضوع

اترك تعليق

اكتب تعليق

جريدة فوتبول