جريدة فوتبول

جريدة فوتبول

    ...

الايفواري أبو كونيه .. ملك الأهداف المستوردة في الدوري العراقي

الايفواري أبو كونيه .. ملك الأهداف المستوردة في الدوري العراقي

شارك هذا الموضوع

فوتبول | نافع خالد :

بنهاية منافسات الموسم الماضي من الدوري الممتاز، حل مهاجم فريق الطلبة أبو كونيه في المركز الخامس بترتيب الهدافين برصيد 14 هدف، متساوياً مع لاعبي النفط أيمن حسين وعلي سعد وخلف كل من لاعب الزوراء علاء عبد الزهرة ( 23 هدف ) ولاعب نفط الجنوب باسم علي ( 18 هدف ) ولاعب القوة الجوية حمادي أحمد ( 17 هدف ) ولاعب الشرطة مروان حسين ( 15 هدف ). غير ان المحترف الإيفواري كان في صدارة اللاعبين المحترفين من ناحية تسجيل الأهداف وبفارق ستة أهداف عن أقرب ملاحقيه وهو المحترف السوري عدي جفال الذي أحرز ثمانية أهداف لمصلحة النجف.

 

رقم تاريخي

الأهداف الـ 14 التي سجلها اللاعب المنتقل حديثاً من صفوف الطلبة إلى الكهرباء أجلسته على عرش الهدافين المحترفين منذ دخولهم الدوري العراقي أول مرة موسم 2009 / 2010، اذ لم يسبق لأي منهم أن حقق هذا العدد من الأهداف في موسم واحد. ففي المرات السبعة التي سبقت الموسم المنتهي لم يتجاوز رصيد هداف اللاعبين المحترفين العشرة أهداف في أفضل الأحوال. اذ ان التجربة الأولى لهم على الملاعب العراقية موسم 2009 / 2010 أسفرت عن تسجيل اللاعب الغيني اسماعيل بانغورا تسعة أهداف لفريق أربيل. وانخفض هذا الرقم في الموسمين التاليين عندما كان الأكثر احرازاً للأهداف المسجلة بأسماء لاعبين قادمين من خارج الحدود هما الروماني ماريوس فانتيلا لاعب زاخو ( ثلاثة أهداف ) والسوري برهان صهيوني لاعب دهوك ( خمسة أهداف ). وفي موسم 2012 / 2013 كان السوري المحترف في صفوف زاخو رجا رافع في مقدمة اللاعبين المحترفين برصيد عشرة أهداف. وفي الموسم الذي يليه تشارك السوري عمر خريبين الذي مثل القوة الجوية آنذاك واللبناني خضر سلامة المحترف في صفوف نفط ميسان بصدارة هدافي المحترفين بثمانية أهداف. وحافظ اللاعبون السوريون على خاصية تواجدهم في مقدمة اللاعبين المحترفين من ناحية تسجيل الأهداف عندما هز لاعب أمانة بغداد محمد الواكد شباك الخصوم تسعة مرات في موسم 2014 / 2015. ولم يستطع أي لاعب محترف أن يتوج بلقب هداف الدوري العراقي، غير ان السوري خريبين كان قريباً جداً من ذلك في الموسم ما قبل الأخير عندما سجل عشرة أهداف قبل انفصاله عن الميناء خلال فترة الانتقالات الشتوية، وظل في زعامة الهدافين لفترة غير قصيرة على الرغم من انتقاله قبل أن ينجح اللاعبان مهند عبد الرحيم وحمادي أحمد في التقدم نحو عرش الهداف متقدمين بفارق هدفين فقط عن خريبين!.

 

خارطة أهداف كونيه

سجل اللاعب أبو كونيه أهدافه الـ 14 في 12 مباراة وبواقع هدف واحد في كل مواجهة عدا واحدة أحرز خلالها هاتريك في شباك الكرخ الذي عاد واستقبل هدف أخر من اللاعب الإيفواري في المرحلة الثانية ليصبح مجموع ما تلقاه مرمى الكناري هو أربعة أهداف. كما سجل ذهاباً وإياباً على كل من زاخو ونفط ميسان. وهدف واحد على فرق الكهرباء والحسين والبحري وكربلاء ونفط الوسط والحدود. وجاءت أربعة من أهدافه في الشوط الأول والباقي في الشوط الثاني. بقي أن نشير إلى أن أهداف اللاعب تساوي عشرة نقاط، حيث اننا لو رفعناها لهبط رصيد الطلبة من 54 نقطة إلى 44 وتراجع للمركز التاسع بدلاً من السابع.

شارك هذا الموضوع

اترك تعليق

اكتب تعليق

جريدة فوتبول