جريدة فوتبول

جريدة فوتبول

    ...

الديوانية في دوري الكبار .. كلاكيت ثامن مرة

الديوانية في دوري الكبار .. كلاكيت ثامن مرة

شارك هذا الموضوع

 

فوتبول | نافع خالد

تمكن فريق الديوانية من العودة إلى الدوري الممتاز بعد غياب دام ستة مواسم. وجاء تأهل الفريق الأحمر عقب تحقيقه انجاز معنوي أخر يتمثل بأحرازه لقب دوري الدرجة الأولى بقيادة المدرب الشاب قصي منير بتصدره المربع الذهبي الحاسم متفوقا على الصناعات الكهربائية والكوفة وغاز الشمال.  وسيحمل حضور الديوانية في الموسم القادم الرقم ثمانية في تاريخ تواجد الفريق بين الكبار.

البداية

في موسم 1992 / 1993 سجل فريق الديوانية حضوره الأول بدوري الأضواء حيث خاض في الأول من شهر تشرين الأول من سنة 1992 مباراته الأولى والتي حل فيها ضيفاً على الكرخ وخرج خاسراً بهدف جاء بتوقيع اللاعب عصام حمد. واحتاج الفريق إلى 12 جولة قبل أن يحقق فوزه الأول والذي جاء على حساب فريق الموصل يوم التاسع من شهر تشرين الثاني من نفس العام وبهدفين دون رد أحرزهما حسن لهو وحيدر حسين. على العموم انهى الديوانية موسمه الأول في المركز السابع عشر من بين 24 فريقاً.

الموسم الأفضل

في الموسم التالي سجلت كرة الديوانية أفضل حضور لها في دوري الكبار والذي كان يسمى بدوري الدرجة الأولى آنذاك، عندما حل الفريق في التسلسل الحادي عشر من أصل 26 فريقاً شارك في ذلك الموسم، بعد أن حقق 17 فوزاً نفس العدد من التعادلات مقابل 16 خسارة. ولكن في الموسم الذي يليه أختلف الحال تماماً بعد أن تقهقر فريق الديوانية إلى المركز 23 ما قبل الأخير ليهبط إلى دوري المظاليم.

عودة بقرار

في موسم 1999 / 2000 قرر الاتحاد مشاركة 26 فريقاً في الدوري وأن يمثل كل محافظة فريق واحد على الأقل ومن ضمن الأندية التي استفادت من هذا القرار هو الديوانية الذي جاء في الترتيب التاسع عشر بنهاية الموسم، وفشل في التواجد بالدوري الممتاز في السنة التالية بعد أن تم اقامة تصفيات لكافة أندية العراق.

صعود سريع وهبوط أسرع

ولم يستمر غياب كرة الديوانية عن دوري الأضواء لفترة طويلة حيث تواجد في موسم 2001 / 2002 لكنه لم يمكث أكثر من هذا الموسم بعد أن هبط نتيجة تواجده في المركز التاسع عشر ما قبل الأخير. وابتعد الفريق لفترة طويلة ثم قفز إلى المشهد من جديد في موسم 2009 / 2010 وحينها لعب في المجموعة الجنوبية ليحل بنهاية الدوري في المركز العاشر من بين 18 فريق. وسقط الديوانية لدوري المظاليم مجدداً بعد أن أنهى موسم 2010 / 2011 في المركز 11 بجدول ترتيب المجموعة الجنوبية التي تألفت من 1 فريق.

حصيلة رقمية

وطيلة مشاركاته السابقة خاض فريق الديوانية 313 مباراة فاز في 75منها وتعادل في 91 بينما مني بـ 147 هزيمة، مسجلاً 270 هدف ودخلت شباكه 438 كرة. وكتبنا في السطور الماضية ان أول مواجهة خاضها الفريق مع الكبار كانت أمام الكرخ، بينما الأخيرة جمعته بفريق الميناء في الثامن من شهر تموز لسنة 2011 وانتهت بفوز السفانة 3 – 1 حيث وضع أحمد شرشاب أخر أهداف الأحمر الديواني في الدوري الممتاز.

 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليق

اكتب تعليق