جريدة فوتبول

جريدة فوتبول

    ...

الجنرال باسم قاسم .. يحقق رقمين قياسيين في الدوري بعد قيادة الصقور للتتويج

الجنرال باسم قاسم .. يحقق رقمين قياسيين في الدوري بعد قيادة الصقور للتتويج

شارك هذا الموضوع

 فوتبول | نافع خالد

تمكن فريق القوة الجوية من حسن لقب دوري الموسم الحالي لمصلحته بعد أن تغلب على الحدود يوم الخميس الماضي لينتزع الدرع للمرة السادسة في تاريخه. وقد ضرب المدرب باسم قاسم أكثر من عصفور بحجر بعد أن قاد الصقور لتحقيق هذا الانجاز.

موسمين متاليين

أصبح باسم قاسم أول مدرب يفوز بدرع الدوري موسمين متتاليين مع فريقين مختلفين بعد أن كان قد صعد على منصة التتويج مع فريق الزوراء في الموسم الماضي. ولم يسبقه إلى هذا الانجاز أي مدرب على الرغم من وجود ثلاثة مدربين أخرين قد حققوا اللقب مرتين على التوالي ولكن مع نفس الفريق وهم كل من سعدي صالح مع الزوراء في سنتي 1976 و1977 وجمال صالح مع الرشيد ( 1988 و1989 ) وثائر أحمد مع أربيل ( 2008 و2009 ).

ثلاثة فرق مختلفة

كما بات الجنرال المدرب الأول الذي يقود ثلاثة أندية مختلفة للقب بطل الدوري بعد أن خطف الدرع مع دهوك موسم 2009 / 2010 والزوراء العام الماضي والقوة الجوية هذا الموسم. علماً ان مدربين اثنين سبق لهما أن سجلا أسميهما في لوحة الشرف ثلاثة مرات ولكن مع فريقين وهما جمال صالح، مع الطلبة مرة واحدة ومع الرشيد موسمين، وثائر أحمد الذي قاد الطلبة للتتويج في موسم وأربيل في موسمين.

بطل مع الغريمين

وبقيادته الفريق الجوي لاحراز اللقب يكون باسم قاسم المدرب الثالث الذي نال شرف التتويج مع الغريمين التقليديين الزوراء والقوة الجوية حيث سبقه في ذلك كل من عامر جميل وصباح عبد الجليل. بقي أن نشير إلى ان ( الجنرال ) هو المدرب رقم 6 الذي يحقق اللقب مع الصقور بعد كل من عبد الاله محمد حسن موسم 1974 / 1975 وعامر جميل 1989 / 1990 وعادل يوسف 1991 / 1992 وايوب أوديشو 1996 / 1997 وصباح عبد الجليل 2004 / 2005.

سجل الأبطال

وتجدر الإشارة إلى ان 27 مدرباً قد فازوا ببطولة الدوري على مدار 39 موسم بينهم محترف واحد فقط هو السوري نزار محروس الذي قاد أربيل لأخر ألقابه موسم 2011 / 2012 والمدربون البقية هم: باسم قاسم وجمال صالح وثائر أحمد ( ثلاث مرات ). سعدي صالح وعمو بابا وعامر جميل وأيوب أوديشو وعدنان حمد وصباح عبد الجليل ( مرتين ). ومرة واحدة بالنسبة لكل من: عبد الإله محمد حسن وجميل حنون وأنور جسام ودوكلص عزيز وواثق ناجي ومنذر الواعظ ويحيى علوان ونصرت ناصر وفلاح حسن وعادل يوسف وهادي مطنش وعبد الاله عبد الحميد وصالح راضي وأكرم سلمان وراضي شنيشل وثائر جسام وعبد الغني شهد.

شارك هذا الموضوع

اترك تعليق

اكتب تعليق